جرثومة المعدة وطرق علاجها والوقاية منها بطريقة طبيعية

يُصاب أكثر من نصف البشر بجرثومة المعدة، وهي بكتيريا تسبب قرحة المعدة، والتهاباتها المزمنة، وهي العدوى الأكثر انتشارًا في الجهاز الهضمي بين سكان العالم.

يصف الطبيب علاجات مخصصة للقضاء على جرثومة المعدة، ويجب الالتزام بجرعات هذه الأدوية، ومواعيدها بدقة للقضاء على العدوى.

قد يتساءل البعض إن كانت هناك أطعمة تساهم في القضاء عليها لذلك نتحدث في هذا المقال عن جرثومة المعدة، وبعض الأكلات لها، ونخص بالذكر بعضها مثل بذور البروكلي، والشاي الأخضر أو شاي الماتشا، وعسل المانوكا، وزبدة جوز الهند، والمستكة فتابعونا.

جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي بكتيريا تعدي بطانة المعدة، وتنمو في الطبقة المخاطية فيها، وطبقًا للمعلومات القادمة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فهي مسؤولة عن 80% من حالات قرح المعدة، و90% من قرح المرئ.

لا تظهر أعراضًا على حوالي 85% من مصابي هذه البكتيريا مما يصعّب تشخيصها، وقد تظهر أعراضها على هيئة:

  • الشعور بالألم، والحرقان في البطن.
  • الغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • التجشؤ الكثير.
  • فقدان الوزن غير المقصود.

هناك عوامل تزيد من فرص الإصابة بجرثومة المعدة مثل التدخين، وشرب الماء الملوث، والعيش في الأماكن المزدحمة مما يزيد عدد الإصابات بجرثومة المعدة في الدول النامية إلى حوالي من 70 إلى 90% من إجمالي قاطنيها.

تنتشر البكتيريا عن طريق الطعام، والشراب الملوث، وقد لاتكون خطيرة أو ذات أعراض أو قد تساهم في الإصابة بسرطان المعدة الذي هو ثاني أكبر سبب للوفيات في العالم.

يقترح بعض الخبراء أن العوامل البيئية، والنمط الغذائي يؤثران بصورة كبيرة في تفاقم الإصابة بجرثومة المعدة.

نتعرف على بعض الأكلات التي قد تساهم في محاربة هذه البكتيريا في الفقرات الآتية.

أكلات لجرثومة المعدة

تحتاج قرح المعدة، والمرئ إلى بعض التغييرات في النمط الغذائي، والحياتي فهناك بعض الأطعمة التي قد تساهم في منع، وعلاج جرثومة المعدة، ومن هذه الأطعمة:

  • الأطعمة الغنية بفيتامين "ج": ففي دراسة نشرت عام 2016 في مجلة (International Journal of Cancer) اقترحت أن الخضروات، والفاكهة الغنية بفيتامين "ج" قد تفيد المصابين بهذه البكتيريا، وقد تقلل فرص الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 33% بسبب الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة فيها التي تحمي بطانة المعدة أو تثبط تكوين النتروزامين المساهم في الإصابة بسرطانها.
  • الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الجزر، والخضروات الورقية، والحبوب الكاملة، والبذور، والمكسرات الغنية بفيتامين "أ"، والفلافونويدات التي قد تثبط نمو جرثومة المعدة.
  • العسل: وجدت دراسة علمية نشرت عام 2015 في مجلة (Diagnostic Microbiology and Infectious Diseases) احتمالية حماية العسل من جرثومة المعدة خاصةً عند خلطه مع الشاي الأسود أو الأخضر أو الزبادي.
  • البروبيوتيك: وجدت دراسة نشرت عام 2017 في مجلة (World Journal of Gastroenterology) أن بعض البروبيوتيك قد يحمي من البكتيريا الضارة مثل جرثومة المعدة، ويقلل أعدادها، ويقلل التهاب المعدة.

لقراءة موضوعنا عن البروبيوتك ومعرفة مصادره في الغذاء  اضغط هنا 

  • الدهون الصحية: مثل زيت الزيتون، والأسماك الدهنية، والمكسرات التي قد تحمي من جرثومة المعدة، لاحتوائه على الأوميجا 3 قد تحمي من سرطان المعدة، وتقلل تلف خلايا المعدة، والمرئ.

بدائل  الدهون الصحية من هنا 

ونتعرف إلى تأثير بعض الأطعمة المعينة على جرثومة المعدة في الفقرات الآتية.

 بذور البروكلي لجرثومة المعدة

لشراء بذور البروكلي اضغط هنا 

بذور البروكلي (Broccoli sprouts) هي بذور منبتة أو براعم تحتوي على مركبات تسمى بالسولفورافين، وقد يكون لها تأثير فعال ضد جرثومة المعدة بحسب بعض الدراسات على فئران التجارب، وبعض البشر التي وجدت تقليلها لالتهابات المعدة، واحتمالية تثبيطها لمستعمرات البكتيريا، وتأثيراتها، ومحاربتها للبكتيريا بجانب فوائدها للقلب، ومرض السكري.

أُجريت دراسة علمية نُشرت عام 2014 في (World Journal of Gastroenterology) على 48 مصابًا بجرثومة المعدة تناولوا بذور البروكلي حوالي 8 أسابيع، وبعد اختبار مستويات الجرثومة عندهم بعدها وُجد أن عدوى جرثومة المعدة لديهم قلت بصورة ملحوظة لكن هذه المستويات عادت لأرقامها الأولى بعد إيقاف تناول بذور البروكلي بحوالي 8 أسابيع.

جرثومة المعدة والشاي الأخضر

وجدت دراسة علمية نُشرت عام 2009 في مجلة (International Journal of Antimicrobial Agents) أن الشاي الأخضر قد يساهم في محاربة الجرثومة، وتثبيط نموها، وتناوله قبل الإصابة بالجرثومة يحمي من التهابات المعدة، وتناوله أثناء الإصابة بها يقلل من حدة الالتهاب.

يأتي شاي الماتشا من نفس نبات الشاي الأخضر لكن شاي الماتشا ينمو بطريقة مختلفة على مغذيات فريدة فيغطي المزارعون النبات من 20 إلى 30 يومًا قبل حصاده لحمايته من أشعة الشمس مما يزيد إنتاج الكلوروفيل فيه، ويدعم محتواه من الأحماض الأمينية، ويعطي النبات لونًا أغمق.

لشراء شاي الماتشا اضغط هنا 

يحتوي شاي الماتشا على فوائد أكثر من الشاي الأخضر لذلك يُعتقد أن تأثيره على جرثومة المعدة أقوى من الشاي الأخضر.

عسل المانوكا لجرثومة المعدة

لشراء عسل المانوكا  اضغط هنا 

معروف أن عسل المانوكا له خصائص مضادة للبكتيريا بسبب احتوائه على المادة الفعالة ميثيل الجليوكسال، ويخرج عسل المانوكا من النحل المتغذي على زهرة المانوكا في نيوزيلندا، واستراليا، وله تركيبة فريدة مضادة للكثير من البكتيريا مثل جرثومة المعدة.

يقتل العسل البكتيريا عن طريق الخاصية الأسموزية فارتفاع مستوى السكر فيه يسحب الماء من خلايا البكتيريا، ويقضي عليها.

زبدة جوز الهند لجرثومة المعدة

لشراء زبدة جوز الهند اضغط هنا 

لزيت جوز الهند خصائص مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من التلف منها خلايا المعدة التي تحميها من تأثير القرح، وتقلل من التهاباتها 

يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة التي تساعد في هضم الجدار الدهني للبكتيريا، وقد تساعد في محاربة  جرثومة المعدة، وفطر الكانديدا كما يحتوي على حمض اللوريك الذي قد يخترق جدران الخلايا البكتيرية مثل جرثومة المعدة، ويقتلها.

هل المستكة تقتل جرثومة المعدة؟

وجدت دراسة علمية صغيرة نُشرت عام 2010 في مجلة (Phytomedicine) أن المستكة قد تساهم في قتل جرثومة المعدة فقد وجد الباحثون تحسن عدوى حوالي 19 مريضًا بها من إجمالي 52 مريضًا بعد تناولهم للمستكة (بمضغهم 350 ملليجرام منها 3 مرات يوميًا) لمدة أسبوعين بجانب علاجها بالمضادات الحيوية مما أعطى أفضل النتائج، وأعلى نسب نجاح للشفاء.

والمستكة لها خواص مخففة لقرحة المعدة بمحاربتها للعديد من الأسباب، والبكتيريا المسببة لها.

ختامًا، وبعد مقالنا عن جرثومة المعدة، وبعض الأكلات المحاربة لها فإننا ننصح بعدم الاعتماد على الأطعمة بصورة كلية، وتجاهل العلاج الدوائي لكن يجب الذهاب للطبيب لوصف الأدوية المعالجة بجانب استشارته حول تناول الأكلات التي قد تدعم عمل الدواء لأفضل نتائج.


المصادر:

مصدر ١ 

مصدر ٢

مصدر ٣

مصدر ٤

مصدر ٥ 

مصدر ٦

مصدر ٧ 

مصدر ٨

مصدر ٩

مصدر ١٠

بذور بروكليجرثومة المعدةدايتزبدة جوز الهندصحةمانوكامستكة

Leave a comment