مشروب توت الأساي
مشروب توت الأساي

مشروبات رمضانية منعشة: مشروب توت الأساي

توت الأساي هي ثمار برازيلية الأصل. اكتسبت هذه الثمار الصغيرة شعبية كبيرة على مستوى العالم بفضل فوائدها الصحية المتعددة، حتى أُطلق عليها "الفاكهة الخارقة"، إذ تحتوي على عديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وغيرها، ومع اقتراب شهر رمضان، وتحضير القائمة اليومية بالمشروبات التي تعتبر عنصرًا أساسيًا على مائدة الإفطار، ماذا عن تجربة مشروب جديد على المائدة هذا العام؟ ولمن يبحثون عن الخيارات الصحية نقدم من خلال المقال طريقة إعداد مشروب توت الأساي وفوائده الصحية.

ما توت الأساي؟

هي ثمار مستديرة تشبه العنب، وتتميز بلونها الأرجواني الداكن، وتحتوي داخلها على بذرة كبيرة، ويتميز توت الأساي بمذاق يجمع بين التوت الأسود والشوكولاتة غير المحلاة، ويعيب توت الأساي الطازج أن فترة صلاحيته قصيرة ولا يتوافر خارج أماكن زرعته في صورة ثمار، ولكن يُباع عادةً في صورة مهروس فواكه مجمدة أو مسحوق مجفف أو عصير.

الفوائد الصحية لتوت الأساي

اشتهرت ثمار الأساي مؤخرًا بفضل قيمتها الغذائية العالية، كما أنها غنية بالدهون الصحية وتتميز بمحتواها المنخفض من السكر، ما يجعلها مثالية لمن يتبعون أنظمة الرجيم، وفيما يلي نستعرض أهم الفوائد الصحية لتوت الأساي:

١- مصدر غني بمضادات الأكسدة: تحتوي ثمار الأساي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وأشهرها هو الأنثوسيانين، الذي يمنحها اللون الأرجواني الغامق. تساعد مضادات الأكسدة على معادلة تأثير الشوارد الحرة التي تدمر الخلايا وتؤدي إلى عديد من الأمراض بما في ذلك السكري، والسرطان وأمراض القلب.

٢- تحسين مستويات الكوليسترول في الدم: اقترحت الدراسات التي أُجريت على توت الأساي أن تناوله بانتظام يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين. في دراسة أُجريت عام 2011، تناول 10 أشخاص بالغين يعانون من زيادة الوزن عصير الأساي مرتين يوميًا لمدة شهر واحد. بشكل عام، كان لديهم مستوى منخفض من الكوليسترول الضار LDL  بنهاية الشهر.

 ٣-الوقاية من أنواع مختلفة من الأورام السرطانية: كشفت عديد من الدراسات أن لتوت الآساي تأثيرًا مضادًا للسرطان خاصةً سرطانات القولون والمثانة.

٤- تعزيز وظيفة الدماغ: يساعد بعض المركبات النباتية الموجودة في توت الأساي على الحماية من أمراض الشيخوخة المرتبطة بتقدم العمر، وتقي من تلف خلايا المخ. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الأساي على تحسين الذاكرة والقدرة على التعلم وزيادة التركيز.

طريقة تحضير مشروب الأساي

لتجديد المائد الرمضانية هذا العام، يمكن تقديم مشروب توت الأساي كبديل صحي للمشروبات الرمضانية التقليدية، ولأنه كما ذكرنا لا يتوافر في صورة ثمار طازجة، فسنوضح طريقة تحضيره باستخدام مسحوق توت الأساي المجفف.

المكونات:

2 ملعقة كبيرة مسحوق توت الأساي المجفف.

ثمرة موز متوسطة.

كوب حليب أو ماء حسب الرغبة.

كوب زبادي صغير.

2 ملعقة صغيرة عسل أو سكر للتحلية حسب الرغبة.

مكعبات ثلج.

طريقة التحضير:

         ١- تُوضع المكونات في الخلاط وتُخفق جيدًا حتى                        تمام التجانس.    

        ٢-تُصب المكونات في كوب مع معكبات الثلج وتُزين بحبات التوت.

كما يمكن إضافة مسحوق توت الأساي لأي سموثي لتعزيز نكهته.

ختامًا، على الرغم من ارتباط المائدة الرمضانية بمشروبات محددة، فإن التجديد مطلوب، كما أن المشروبات الصحية مثل مشروب توت الأساي، تساعد على تجديد الشعور بالطاقة بعد الصيام دون زيادة في الوزن، أو رفع مستوى السكر في الدم.

يمكن شراء مسحوق توت الأساي من خلال الرابط التالي:

Acai Berry powder

Related Eat good recipes
Submit comment
0
Shopping Cart
Liquid error (layout/theme line 100): Could not find asset snippets/icon-font.liquid

Call Us: 01066255553

Email: info@eatgoodco.com