استخدمات متعددة للفحم

الفحم النشط هو مسحوق أسود عديم الرائحة وعديم النكهة يستخدم منذ العصور القديمة لعلاج الأمراض المختلفة.

 

 في الوقت الحاضر ، يتم استخدامه بشكل شائع في الأوساط الطبية لعلاج الجرعات الزائدة من المخدرات أو كعلاج طارئ لمكافحة السموم.

 

 يُعتقد أن الفحم النشط يقدم العديد من الفوائد الأخرى ، بما في ذلك تقليل الغازات وانتفاخ البطن وانخفاض مستويات الكوليسترول وتحسين وظائف الكلى.  يدعي بعض الناس أنه يساعد في تبييض أسنانك ، وتنقية المياه ، وحتى علاج صداع الكحول.

 

 ومع ذلك ، قد تتساءل عن عدد هذه الادعاءات التي يدعمها العلم.

 

 تستعرض هذه المقالة ماهية الفحم النشط ، بالإضافة إلى فوائده القائمة على الأدلة وآثاره الجانبية وجرعته.

 

ما هو الفحم النشط؟

 

 الفحم النشط هو الفحم الذي تمت معالجته بالأكسجين في درجات حرارة عالية جدًا لجعله أكثر مسامية.  يغير هذا العلاج هيكله الداخلي ، ويقلل من حجم مسامه ويزيد من مساحة سطحه (1 ، 2 مصدر موثوق).

 

 يُباع المسحوق الأسود الناعم الناتج كما هو أو يُغلف كمكملات.  يضاف الفحم النشط أيضًا إلى العديد من المنتجات الغذائية وغير الغذائية ، من الآيس كريم إلى معجون الأسنان ويلون به المخبوزات والحلويات.

 

لا ينبغي الخلط بينه وبين قطع الفحم في الشواية أو الشواء.

 

 بينما يمكن صنع كلاهما من نفس المواد الأساسية ، لم يتم تنشيط قوالب الفحم في درجات حرارة عالية.  علاوة على ذلك ، فهي تحتوي على مواد إضافية سامة للإنسان.

 

كيف يعمل الفحم النشط؟

 

 يؤدي تنشيط الفحم بالغاز في درجات حرارة عالية إلى تكوين ثقوب مجهرية تزيد من مساحة سطحه.

 

 لا تمتص القناة الهضمية الفحم النشط.  وهكذا ، بعد ابتلاعها ، تصل إلى أمعائك بشكلها غير المتغير (3 مصدر موثوق).

 

 يحتوي نسيج الفحم المسامي على شحنة كهربائية سالبة ، مما يجعله يجذب جزيئات موجبة الشحنة ، مثل السموم والغازات.  عندما تمر السوائل أو الغازات عبر هذا الفحم النشط ، فإنها ترتبط به من خلال عملية تعرف باسم الامتزاز (مصدر موثوق 4).

 

 تحبس هذه السموم والمواد الكيميائية في أمعائك ويتم التخلص منها من خلال البراز بدلاً من امتصاصها في جسمك (4 مصدر موثوق).

 

 يعتبر الفحم النشط أيضًا فعالًا جدًا في امتصاص الغازات ، مما قد يساعد في تقليل انتفاخ البطن (1).

 

فوائد واستخدامات الفحم النشط

 

 يحتوي الفحم المنشط على العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

 

 ومع ذلك ، فإن بعض هذه الفوائد تعتمد على بحث مضى عليه عقود ، لذلك يجب أن تؤخذ صلاحيتها بحذر.

 

 علاوة على ذلك ، يجب عدم تناول الفحم المنشط ذاتيًا كسم أو علاج بجرعة زائدة.  إذا كنت تشك في حدوث تسمم أو جرعة زائدة ، فمن الأفضل طلب المساعدة الطبية الطارئة على الفور.

 

 علاج السموم الطارئ

 

 تم استخدام الفحم المنشط كعلاج طارئ مضاد للسموم منذ أوائل القرن التاسع عشر.  هذا لأنه يمكن أن يرتبط بمجموعة واسعة من الأدوية ، مما يقلل من آثارها (2 مصدر موثوق ، 5).

 

 يمكن استخدام هذه المادة لعلاج الجرعات الزائدة من كل من الأدوية الموصوفة والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين والأسيتامينوفين والمهدئات (مصدر موثوق 3 مصدر موثوق).

 

 تشير الدراسات إلى أن تناول 50-100 جرام من الفحم النشط في غضون 5 دقائق من تناول الدواء قد يقلل من قدرة الشخص البالغ على امتصاص هذا الدواء بنسبة تصل إلى 74٪ (2 مصدر موثوق ، 3 مصدر موثوق).

 

 يقال إن الفحم المنشط يكون أكثر فائدة عند تناوله خلال الساعة الأولى بعد جرعة زائدة أو التسمم.  تشير الدراسات القديمة إلى أن تناوله بعد هذه الساعة الأولى من غير المرجح أن يساعد (3 مصدر موثوق).

 

 ومع ذلك ، تشير الأبحاث الأحدث إلى العديد من الحالات التي كانت فعالة فيها حتى عندما تم تناولها بعد الساعة الأولى.  قد يكون هذا بسبب أن الفحم النشط لا يوقف امتصاص الدواء فحسب ، بل يساعد جسمك أيضًا على التخلص من الأدوية الممتصة بالفعل بسرعة أكبر (6 مصدر موثوق ، 7 مصدر موثوق).

 

 علاوة على ذلك ، تشير الأبحاث إلى أن الفحم النشط قد يكون مفيدًا إذا تم تناوله لمدة تصل إلى 4 ساعات بعد تناول الأدوية المتأخرة ، وتلك التي تبطئ عملية الهضم ، وجرعات الأدوية الكبيرة (3 مصدر موثوق).

 

 في الظروف الطبية ، تتبع الجرعة الأولية من 50-100 جرام أحيانًا عدة جرعات أصغر من 10-25 جرامًا ، تؤخذ كل 2-4 ساعات لمدة تصل إلى 6 ساعات (3 مصدر موثوق).

 

 قد يساعد بروتوكول الفحم المنشط متعدد الجرعات (MDAC) في حدوث التسمم من الأدوية التي يتم امتصاصها ببطء (3 مصدر موثوق ، 8 مصدر موثوق).

 

 على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، فقد يكون MDAC مفيدًا بشكل خاص في حالات تناول الدابسون والفينوباربيتال والكينين والكاربامازيبين والثيوفيلين الذي يهدد الحياة (3 مصدر موثوق ، 8 مصدر موثوق).

 

 من المهم ملاحظة أن الفحم النشط غير فعال في جميع حالات التسمم.  على سبيل المثال ، يبدو أن له تأثير ضئيل على التسمم بالكحول أو المعادن الثقيلة أو الحديد أو الليثيوم أو البوتاسيوم أو الأحماض أو القلويات (2 مصدر موثوق ، 4 مصدر موثوق ، 8 مصدر موثوق).

 

 تحذر كل من الدراسات القديمة والجديدة من أن الفحم النشط لا ينبغي أن يعطى بشكل روتيني في جميع حالات التسمم.  بدلاً من ذلك ، يجب النظر في استخدامه على أساس كل حالة على حدة من قبل متخصصي الرعاية الصحية المؤهلين (1 مصدر موثوق ، 3 مصدر موثوق ، 9 مصدر موثوق).

 

قد يعزز وظائف الكلى

 

 قد يعزز الفحم المنشط وظائف الكلى عن طريق تقليل عدد الفضلات التي يتعين على الكلى ترشيحها (10 مصدر موثوق).

 

 قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة.  عادةً ما تكون الكلى السليمة مجهزة جيدًا لتصفية الدم ، ولكن هذه الحالة تمنع قدرة كليتيك على إزالة اليوريا والسموم الأخرى.

 

 قد يرتبط الفحم النشط باليوريا والسموم الأخرى ، مما يساعد جسمك على التخلص منها (10 مصدر موثوق).

 

 يمكن أن تنتقل اليوريا ومنتجات النفايات الأخرى من مجرى الدم إلى أمعائك من خلال عملية تعرف باسم الانتشار.  في أمعائك ، ترتبط بالفحم المنشط وتفرز في البراز (7 مصدر موثوق).

 

 تشير الدراسات القديمة على البشر إلى أن الفحم النشط قد يساعد في خفض مستويات اليوريا في الدم ومنتجات النفايات الأخرى ، وكذلك تحسين وظائف الكلى لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة (5 ، 11 ، 12 مصدر موثوق).

 

 وجدت إحدى الدراسات الصغيرة نتائج مماثلة ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث (13 مصدر موثوق).

 

 قد يقلل من أعراض متلازمة رائحة السمك

 

 قد يساعد الفحم المنشط في تقليل الروائح الكريهة لدى الأفراد الذين يعانون من تريميثيل أمين البول (TMAU) ، المعروف أيضًا باسم متلازمة رائحة السمك.

 

 TMAU هي حالة وراثية يتراكم فيها ثلاثي ميثيل أمين (TMA) ، وهو مركب تنبعث منه رائحة مثل الأسماك المتعفنة ، في جسمك.

 

 يحول جسمك عادة التحليل الحراري الميكانيكي (TMA) إلى مركب عديم الرائحة قبل إفرازه عن طريق البول ، لكن الأشخاص الذين يعانون من TMAU يفتقرون إلى الإنزيم اللازم لإجراء هذا التحويل.  يؤدي هذا إلى تراكم مادة التحليل الحراري الميكانيكي (TMA) ودخولها في البول والعرق والتنفس ، مما يتسبب في رائحة كريهة مريبة (14 مصدر موثوق).

 

 تشير الدراسات إلى أن السطح المسامي للفحم النشط قد يرتبط بمركبات صغيرة ذات رائحة مثل TMA ، مما يزيد من إفرازها.

 

 أعطت إحدى الدراسات الصغيرة القديمة الأشخاص الذين لديهم 1.5 جرام من الفحم TMAU لمدة 10 أيام.  أدت هذه الجرعة إلى خفض تركيزات التحليل الحراري الميكانيكي (TMA) في البول إلى المستويات الطبيعية (15 مصدر موثوق).

 

 تشير دراسة حالة أحدث إلى أن الجمع بين الفحم النشط والأدوية والتغييرات الغذائية قد يساعد في تقليل الرائحة السمكية لدى الأشخاص الذين يعانون من TMAU (مصدر موثوق 16).

 

 هناك حاجة لدراسات أكبر وأحدث لتأكيد هذه التأثيرات.

 

قد يقلل من مستويات الكوليسترول

 

 قد يساعد الفحم النشط في تقليل مستويات الكوليسترول.

 

 تشير الأبحاث القديمة إلى أن الفحم النشط قد يرتبط بالكوليسترول والأحماض الصفراوية المحتوية على الكوليسترول في أمعائك ، مما يمنع امتصاصها (17 مصدر موثوق ، 18 مصدر موثوق).

 

 في إحدى الدراسات القديمة ، أدى تناول 24 جرامًا من الفحم المنشط يوميًا لمدة 4 أسابيع إلى خفض الكوليسترول الكلي LDL (السيئ) بنسبة 25٪ لكل منهما مع رفع الكوليسترول الحميد (الجيد) بنسبة 8٪ (19 مصدر موثوق).

 

 وفي حالة أخرى ، ساعد تناول 4-32 جرامًا من الفحم المنشط يوميًا في تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنسبة 29-41٪ في أولئك الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول.  كانت الجرعات الأكبر هي الأكثر فعالية (20 مصدر موثوق).

 

 لاحظت دراسات أخرى استنتاجات مماثلة ، على الرغم من أن النتائج مختلطة.  بالإضافة إلى ذلك ، تم إجراء جميع الأبحاث ذات الصلة في الثمانينيات ، لذلك هناك حاجة إلى نتائج أحدث (21 مصدر موثوق ، 22 مصدر موثوق ، 23).

 

الاستخدامات المنزلية والتجميلية وغيرها من الاستخدامات المحتملة

 

 يعتبر الفحم النشط علاجًا منزليًا شائعًا للعديد من الأمراض الأخرى - ويستخدم أحيانًا لأغراض منزلية وتجميلية أخرى.  

 

 تخفيض الغاز.  تشير إحدى الدراسات الحديثة إلى أن أخذ الفحم النشط قبل 8 ساعات من إجراء الموجات فوق الصوتية للبطن يقلل بشكل كبير من كمية الغاز في أمعائك ، مما يجعل من السهل الحصول على صورة واضحة بالموجات فوق الصوتية.  لا يزال ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث (24 مصدر موثوق).

 

 مساعدات الإسهال.  تشير إحدى دراسات الحالة إلى أن الفحم النشط قد يساعد في علاج الإسهال ، ولكن من الضروري إجراء دراسات عالية الجودة (25 مصدر موثوق).

 

 تنقية المياه.  قد يساعد الفحم النشط في تصفية المياه عن طريق إزالة الملوثات والمواد الصلبة العالقة والكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا - كل ذلك دون التأثير على درجة حموضة الماء أو طعمه (26 مصدر موثوق).

 تبييض الاسنان.  يقال أن هذه المادة تبيض الأسنان عند استخدامها كمضمضة للفم أو في معجون الأسنان.  يقال إنه يقوم بذلك عن طريق امتصاص الترسبات ومركبات تلطيخ الأسنان الأخرى.  ومع ذلك ، لا توجد دراسات تدعم هذا الادعاء (27 مصدر موثوق).

).

 

هل الفحم النشط آمن؟

 

 يعتبر الفحم المنشط آمنًا في معظم الحالات ، ونادرًا ما تكون التفاعلات العكسية.

 

 ومع ذلك ، فقد يتسبب في بعض الآثار الجانبية غير السارة ، وأكثرها شيوعًا هو القيء ، خاصةً إذا تم استخدام السوربيتول أيضًا كمكون (3 مصدر موثوق).

 

 في حالات نادرة جدًا ، تم ربط الفحم المنشط بانسداد الأمعاء.  قد تكون معرضًا لخطر أكبر إذا كنت تعاني من اضطرابات حركية في القناة الهضمية ، أو تتناول أدوية أفيونية أو مضادات المسكارين ، أو تتناول MDAC (3 مصدر موثوق).

 

 تحذر الأكاديمية الأمريكية لعلم السموم السريرية (AACT) كذلك من الفحم المنشط في حالات النزيف أو الانسداد أو الثقوب في أمعائك (3 مصدر موثوق).

 

 علاوة على ذلك ، عند استخدام الفحم المنشط كترياق طارئ للسموم ، فهناك خطر من دخوله إلى رئتيك بدلاً من معدتك.  هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تتقيأ أو نعسان أو شبه فاقد للوعي (2 مصدر موثوق ، 3 مصدر موثوق ، 8 مصدر موثوق).

 

 على هذا النحو ، يجب إعطاء هذه المادة فقط لأولئك الذين لديهم وعي كامل (2 مصدر موثوق ، 3 مصدر موثوق ، 8 مصدر موثوق).

 

 ضع في اعتبارك أن الفحم النشط قد يقلل أيضًا من امتصاص بعض الأدوية.  إذا كنت تتناول أدوية أخرى حاليًا ، فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول هذه المادة (2 مصدر موثوق).

 

ملخص 

 الفحم المنشط علاج طبيعي له استخدامات مختلفة.


 هو الأكثر استخدامًا كجرعة طارئة زائدة أو علاج مضاد للسموم.  كميات كبيرة من البحث تدعم هذا التطبيق.


 قد يساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول ، ومحاربة أعراض متلازمة الرائحة السمكية ، وتحسين وظائف الكلى ، وتقليل الغازات والإسهال.  ومع ذلك ، فإن الدراسات التي تدعم هذه الفوائد تميل إلى أن تكون أقدم أو محدودة النطاق.


 يمكن أن يتفاعل الفحم النشط مع الأدوية الأخرى ، لذا استشر طبيبك قبل تجربته إذا كنت تتناول أدوية حاليًا.  قد ترغب أيضًا في البدء بالحد الأدنى للجرعة الموصى بها لترى كيف تتفاعل معها قبل زيادة الكمية.


 فقط شئ واحد


 جرب هذا اليوم: لقد وجدت الفحم المنشط مفيدًا جدًا في تقليل أعراض إسهال المسافر أثناء زيارتي لجنوب شرق آسيا قبل بضع سنوات.  أوصي بإضافته إلى قائمة العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية لإحضارها في رحلتك القادمة.

 

 

ترجمة من موقع 

https://www.healthline.com/nutrition/activated-charcoal

Leave a comment