فوائد الشيلاجيت

تم العثور على شيلاجيت في المقام الأول في صخور جبال الهيمالايا, وهو يتطور على مدى قرون من التحلل البطيء للنباتات.


 يستخدم شيلاجيت بشكل شائع في طب الايورفيدا"Ayurveda",  لأنه مكمل فعال وآمن يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحتك العامة.


 وإليك نظرة على ثماني طرق لاستخدام الشيلاجيت:

لشراء منتج الشيلاجيت  اضغط علي اللينك

١- مرض الزهايمر


 مرض الزهايمر هو اضطراب تدريجي في الدماغ يسبب مشاكل في الذاكرة والسلوك والتفكير.  تتوفر العلاجات الدوائية لتحسين أعراض مرض الزهايمر، ولكن استنادًا إلى التركيب الجزيئي للشيلاجيت، يعتقد بعض الباحثين أن الشيلاجيت قد يمنع أو يبطئ من تطور مرض الزهايمر.


 المكون الأساسي للشيلاجيت هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض الفولفيك، يساهم مضاد الأكسدة القوي هذا في الصحة الإدراكية عن طريق منع تراكم بروتين تاو.  تعتبر بروتينات تاو جزءًا مهمًا من جهازك العصبي، لكن تراكمها يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ.


 يعتقد الباحثون أن حمض الفولفيك في الشيلاجيت قد يوقف التراكم غير الطبيعي لبروتين تاو ويقلل الالتهاب، ويحتمل أن يحسن أعراض الزهايمر. 

 ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث والتجارب السريرية.



٢- انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون


 التستوستيرون هو هرمون الذكورة الأساسي ، لكن مستوى بعض الرجال أقل من غيرهم.  تشمل علامات انخفاض هرمون التستوستيرون ما يلي:


  •  انخفاض الدافع الجنسي
  •  تساقط الشعر
  •  فقدان كتلة العضلات
  •  إعياء
  •  زيادة الدهون في الجسم

 في إحدى الدراسات السريرية ، تم إعطاء مصدر موثوق للمتطوعين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 55 عامًا ، نصف المشاركين دواءً وهميًا والنصف الآخر تم إعطاؤهم جرعة 250 ملليجرام (مجم) من الشيلاجيت المنقى مرتين يوميًا.  بعد 90 يومًا متتاليًا ، وجدت الدراسة أن المشاركين الذين تلقوا الشيلاجيت المنقى كان لديهم مستوى هرمون تستوستيرون أعلى بكثير مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي



٣- متلازمة التعب المزمن


  متلازمة التعب المزمن (CFS) هي حالة طويلة الأمد تسبب التعب الشديد أو التعب. 

 يمكن أن تجعل المصاب بها من الصعب عليه الذهاب إلى العمل أو المدرسة، ويمكن أن تكون الأنشطة اليومية البسيطة صعبة. 

 يعتقد الباحثون أن مكملات الشيلاجيت قد تقلل من أعراض متلازمة التعب المزمن واستعادة الطاقة.


  ارتبط CFS بخلل في الميتوكوندريا.  يحدث هذا عندما لا تنتج خلاياك طاقة كافية. 

 في دراسة من عام 2012 ، أعطى الباحثون فئران التجارب شيلاجيت لمدة 21 يومًا ، ثم تسببوا في متلازمة التعب المزمن عن طريق إجبار الفئران على السباحة 15 دقيقة لمدة 21 يومًا متتاليًا.  وجدت النتائج أن الشيلاجيت ساعد في تقليل آثار متلازمة التعب المزمن. 

 يعتقدون أن هذا كان نتيجة مساعدة الشيلاجيت في منع الخلل الوظيفي في الميتوكوندريا.


  بناءً على هذه النتائج ، فإن تعزيز وظيفة الميتوكوندريا في الجسم بشكل طبيعي باستخدام مكملات الشيلاجيت قد يساعد في تحسين مستويات الطاقة.


٤-  الشيخوخة


 نظرًا لأن الشيلاجيت غني بحمض الفلفيك ، وهو مضاد قوي للأكسدة ومضاد للالتهابات ، فقد يحمي أيضًا من الجذور الحرة والأضرار الخلوية.  نتيجة لذلك ، قد يساهم في تطبئ عملية الشيخوخة، وتحسين الصحة بشكل عام.


٥- داء المرتفعات العالية


 يمكن أن يؤدي الارتفاع الأعلى إلى ظهور مجموعة من الأعراض ، بما في ذلك:


  •  وذمة رئوية
  •  الأرق
  •  الخمول أو الشعور بالتعب أو الخمول
  •  آلم الجسد
  •  مرض عقلي
  •  نقص الأكسجة

 يمكن أن يحدث داء المرتفعات بسبب الضغط الجوي المنخفض أو درجات الحرارة الباردة أو سرعة الرياح العالية.  يعتقد الباحثون أن الشيلاجيت قد يساعدك في التغلب على مشاكل الارتفاعات العالية.


 يحتوي الشيلاجيت على حمض الفولفيك وأكثر من 84 نوعًا من المعادن ، لذلك فهو يقدم العديد من الفوائد الصحية.  يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة لتحسين مناعة الجسم والذاكرة ، ومضاد للالتهابات ، ومعزز للطاقة ، ومدر للبول لإزالة السوائل الزائدة من الجسم.  بسبب هذه الفوائد ، يُعتقد أن الشيلاجيت يساعد في مواجهة العديد من الأعراض المرتبطة بالارتفاعات العالية.



٦- فقر الدم الناجم عن نقص الحديد


 يمكن أن ينتج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن اتباع نظام غذائي منخفض الحديد أو فقدان الدم أو عدم القدرة على امتصاص الحديد.  تشمل الأعراض:


  •  إعياء
  •  ضعف
  •  اليدين والقدمين الباردة
  •  صداع الراس
  •  عدم انتظام ضربات القلب
  •  ومع ذلك ، قد تزيد مكملات الشيلاجيت تدريجياً من مستويات الحديد.

 قسمت دراسة 18 جرذًا إلى ثلاث مجموعات من ستة.  تسبب الباحثون في فقر الدم في المجموعة الثانية والثالثة.  تلقت الفئران في المجموعة الثالثة 500 ملغ من الشيلاجيت بعد 11 يومًا.  جمع الباحثون عينات الدم من جميع المجموعات في اليوم الحادي والعشرين. وكشفت النتائج أن الفئران في المجموعة الثالثة لديها مستويات أعلى من الهيموجلوبين والهيماتوكريت وخلايا الدم الحمراء مقارنة بالفئران في المجموعة الثانية.  هذه كلها مكونات حيوية لدمك.


٧- العقم


 شيلاجيت هو أيضا مكمل آمن لعقم الذكور.  في إحدى الدراسات ، تناولت مجموعة من 60 رجلاً يعانون من العقم الشيلاجيت مرتين يوميًا لمدة 90 يومًا بعد الوجبات.  في نهاية فترة الـ 90 يومًا ، أظهر أكثر من 60 بالمائة من المشاركين في الدراسة زيادة في إجمالي عدد الحيوانات المنوية.  أكثر من 12 في المئة لديهم زيادة في حركة الحيوانات المنوية.  تشير حركة الحيوانات المنوية إلى قدرة الحيوانات المنوية في العينة على التحرك بشكل كافٍ ، وهو جزء مهم من الخصوبة.


٨- صحة القلب


 شيلاجيت كمكمل غذائي قد يحسن أيضًا صحة القلب.  اختبر الباحثون الأداء القلبي لشيلاجيت على فئران التجارب.  بعد تلقي المعالجة المسبقة للشيلاجيت ، تم حقن بعض الفئران بالإيزوبروتيرينول للحث على إصابة القلب.  وجدت الدراسة أن الفئران التي أعطيت الشيلاجيت قبل إصابة القلب كان لديها عدد أقل من الآفات القلبية.


 لا يجب أن تتناول الشيلاجيت إذا كنت تعاني من مرض قلبي نشط.


الآثار الجانبية للشيلاجيت


 على الرغم من أن هذه العشبة طبيعية وآمنة، يجب ألا تستهلك الشيلاجيت الخام أو غير المعالج.  


 ابحث بعناية عن خياراتك الخاصة بمكان شرائه واختر مصدرًا حسن السمعة.


 لا تتناول الشيلاجيت إذا كنت مصابًا بفقر الدم المنجلي أو داء ترسب الأصبغة الدموية (الكثير من الحديد في الدم) أو الثلاسيميا.  من الممكن أن يكون لديك حساسية من هذا المكمل.  توقف عن تناول الشيلاجيت إذا كنت تعاني من طفح جلدي أو زيادة معدل ضربات القلب أو الدوار.

Leave a comment