كيف ألتزم بنمط الحياة الصحى - Eat Good
كيف ألتزم بنمط الحياة الصحى

أهلاً بك! مجرد ضغطك على المقال لقراءته يعد دليلًا على استعدادك لبدء حياة صحي

الخطوة الأولى والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال هي: تطهير المطبخ 
أول خطوة في بدء حياة صحية متكاملة هي تطهير مطبخك، حاول إفراغ محتوياته تمامًا وابدأ في إدخال كل المنتجات بالتدريج بعد إجراء عملية الفحص بناءً على الآتي

١- هل هي سليمة من حيث الرائحة والقوام؟ فعلى سبيل المثال وجود تكتل فى الكاكاو أو الدقيق أو تغير فى رائحة الزيت، وكذلك وجود خيوط في البهارات أو المكسرات أو تغير لون بعض أنواع الفاكهة والخضروات أدلة أكيدة على فساد هذه المنتجات، ويجب عليك وضعها فى صندوق النفايات العضوية فورًا!
نعم؛ لابد أن يحتوي منزلك على صندوق للنفايات العضوية كبقايا الخضروات والفاكهة وباقي المنتجات الغذائية

٢- هل المنتج الذي تستخدمه صحي أم لا؟ إجابة هذا السؤال تعتمد على نوع الزيت الموجود في هذا المنتج، بالإضافة إلى كمية السكر والكربوهيدرات والمواد الصناعية الموجودة به

 توجد نقاط مشتركة تدعو إليها كل الأنظمة الغذائية، منها تحديد نوع النظام المناسب لحالتك الصحية قبل بدء الالتزام به، والنقاط التالية تساعدك في ذلك

    :منع السكر نهائياً واستبداله بأحد البدائل الآتية

العسل: يفضل استخدامه بكميات قليلة جدا حسب الحاجة وبغرض محارية العدوى للاستفادة بفوائده العلاجية لا بديلًا للسك 
دبس التمر: يمكن استخدامه في صنع بعض أنواع الحلوى، ويفضل استهلاكه دون تعريضه للحرارة للإستفادة  بفوائده في علاج الأنيميا.
سكر جوز الهند: يستخدم ضمن نظام باليو الغذائي، وهو مفيد لمرضى السكري حيث يقلل امتصاص الجلوكوز، ويحفز نمو بكتيريا البيفيدو الموجودة بالأمعاء وبذلك يحافظ على صحة الأمعاء وتحسين المناعة، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويستخدم كبديل مثالي للسكر البنى في الوصفات  المعتمدة عليه مثل حلوى السينابون الشهيرة.
المابل سيرب: يُستخلص من شجر يزرع بكندا بكثرة، ويتم جمعه طوال العام، تختلف كثافة المابل سيرب ودرجة لونه وقوة نكهته حسب وقت الجمع، وفي جميع الحالات هو مفيد كمضاد للالتهابات وتقوية المناعة، كما أن المعامل الجلايسيمي له قليل بالمقارنة مع أنواع السكر الأخرى والعسل، وبذلك يمكن استخدامه  كبديل للسكر فهو لا يرفع السكر فى الدم بشكل سريع، بالإضافة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن.
سكر الاستيفيا: هو سكر خالى من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، يستخرج من نبات الاستيفيا، وهو من أفضل البدائل حيث لا يتسبب في رفع السكر في الدم، ومثالي في أنواع الأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات ونظام الكيتوجينيك.

           : تقليل استهلاك الكربوهيدرات
التقليل فى استهلاك الكربوهيدرات قدر الإمكان واستخدامها فى صورتها المعقدة من خلال الحبوب الكاملة والمخبوزات الغنية بالألياف، لذا يجب أن يحتوي مطبخك على الآتي
شوفان
أرز بنى
دقيق كامل
مكرونة بني أو بدائلها مثل: مكرونة الأرز البني ومكرونة القمح الروسى ومكرونة العدس
الفاصوليا بأنواعها المختلفة مثل: الفاصوليا الحمراء والسوداء والبيضاء وغيرها

            :استهلاك الدهون الصحية
الحد من استهلاك الدهون غير الصحية كالزيوت المهدرجة والغير معصورة على البارد، واستبدالها بالدهون الصحية مثل: زيت الزيتون وزيت بذر الكتان وزيت جوز الهند والسمسم والسمن والزبد بمقدار مناسب والمكسرات، وكذلك زبدة المكسرات من مصدر موثوق فيه.

          :البروبيوتكس والبريبوتكس
وهى البكتيريا المفيدة فى الأمعاء وقد تحدثنا عنها فى موضوع سابق، ولكي نحافظ على نسب جيدة من هذه البكتيريا يجب استخدام العناصر الآتية في طعامك

خل التفاح غير مفلتر- 
الزبادي- 
المخللات مثل: مخلل الكرنب والخيار المحضر فى المنزل- 
الاسبيرولينا وهي أعشاب بحرية مطحونة- 
 الموز والتفاح والشوفان والثوم، فالأطعمة الغنية بالألياف عمومًا تغذي هذه البكتيريا، ويمكن  تناولها فى صورة كبسولات أو حبوب 

           مصادر البروتين

مصادر حيوانية

اللحوم كالأسماك والطيور من أفضل المصادر الحيوانية يليها اللحوم الحمراء.

الحليب والجبن الأبيض أو القريش، وكذلك جبن الجودة والجبنة الزرقاء والزبادي.

البيض

مصادر نباتية 

الحبوب كالترمس من أعلى المصادر الغنية بالبروتين النباتى، كذلك الصويا والفاصوليا والكينوا والتشيا.
بعض النباتات كالسبانخ والكيل و الاسباراجوس والأعشاب البحرية مثل: الإسبيرولينا.
بعض البذور مثل: الشيا وبذور القرع وبذور عباد الشمس والمكسرات بالطبع.

           الخضروات والفاكهة ومصادر الفيتامينات الأخرى ومضادات الأكسدة:
الإكثار من تناول الخضروات بدرجة أولى و الفاكهة بدرجة ثانية أو بكميات أقل، والتقليل من استهلاك الفاكهة المرتفعة في نسبة السكر والكربوهيدرات.
المكملات الغذائية والسوبر فوود الغنية بمضادات الأكسدة مثل: الفاكهة المجففة بالتبريد وخصوصاً التوت والذي يضاف للعصائر والزبادي والاسموزى وبعض الحلويات، كذلك بعض أنواع الخضار المجففة أيضًا وتباع فى صورة بودرة مثل: البنجر والسبانخ وغيرها.
شاي الماتشا وهو غني بمضادات الأكسدة وقادر على محاربة الخلايا السرطانية  وسنتحدث بالتفصيل عن فوائده فيما بعد.
المكملات الغذائية الغنية بالألياف مثل: عشبة القمح وقشور السيليوم ونخالة الشوفان والشعير والتى تساعد فى الحفاظ على حركة الأمعاء وتحسين الهضم،كما تساعد في الشعور بالشبع والحصول على وزن مثالى.

             أسماء ستيت

Related Eat good articles
Submit comment
0
Shopping Cart

Call Us: 01066255553

Email: info@eatgoodco.com