تدريب الأطفال علي الصيام في رمضان

تدريب الأطفال على الصيام من الأمور المعضلة، خاصةً في الأوقات التي يكون فيها الجو حار وعدد ساعات الصيام طويلًا، أو يكون الطفل مرتبطًا بمدرسة أو تمرينات رياضية، فإنك في هذه الحالة كمسؤول عن الأسرة سواء كنت أمًا أو أبًا ستكون قلقًا من أمرين، الأول أن يرهق الصيام أطفالك ويضرهم في حال قررت أن يصوموا، أو أن يكبر أطفالك دون تدريب على الصيام في حال قررت أن يفطروا فيصعب الأمر عليهم بعد ذلك، سنقدم لك في هذا المقال نصائح عديدة لتدريب الأطفال على الصيام، وسنذكر لك أفضل سن لتدريبهم.

ما أفضل سن لتدريب الأطفال على الصيام؟

لا توجد إجابة محددة ودقيقة عن هذا السؤال، إذ إن العمر ليس المعيار الوحيد لتحديد قدرة الأطفال على الصيام، فالإجابة تختلف باختلاف الحالة الصحية للطفل، وبنيته الجسمانية ووزنه، وحالة الجو خلال فترة الصيام، والنشاط الذي يمارسه الطفل خلال اليوم، فمثلًا هل هو مضطرًا للذهاب إلى المدرسة أو التمرين الرياضي، أم يمكنه المكوث في المنزل والنوم والراحة أطول فترة ممكنة، كل هذه العوامل تؤثر في تحديد العمر المناسب للتدريب على الصيام، ولكن هناك بعض الأمور المتعلقة بالعمر عليك وضعها في اعتبارك، مثل:

  • لا ينصح بتدريب الطفل على الصيام قبل عمر السابعة.
  • عليك تدريب طفلك على الصيام تدريجيًا، فتبدأ في العام الأول الذي يصوم فيه بعدد ساعات قليل، ثم تزيدها تدريجيًا كل عام.
  • يمكنك البدء في تدريب الطفل على صيام اليوم كله بدايةً من العاشرة، إذا كانت صحته تسمح بذلك، وكذلك الظروف المناخية.

نصائح لتدريب الأطفال على الصيام

إذا قررت تدريب طفلك على الصيام، فإليك بعض النصائح التي تساعدك:

  1. تيقن من استعداد الطفل الجسماني والنفسي للصيام، وإذا كنت متشككًا فيمكنك استشارة طبيب طفلك.
  2. تحدث مع طفلك عن الصيام، وأخبره المطلوب والمتوقع منه، واشرح له الحكمة من الصيام، واسمع منه لتعرف مدى استيعابه الأمر، وأجب عن أسئلته بطريقة تناسب عمره.
  3. تدرج في تدريب طفلك على الصيام، ابدأ بعدد ساعات قليل، ثم زده تدريجيًا زيادة صغيرة "أي دقائق معدودة" كل عدة أيام، وزيادة كبيرة "أي بالساعات" كل عام.
  4. يمكنك أن تبدأ بتدريب طفلك على الصيام في أيام الإجازات الأسبوعية.
  5. يُنصح بداية بتدريب الطفل على الصيام من العصر إلى المغرب، ثم من الظهر إلى المغرب، ثم من وقت الاستيقاظ بعد تناول الفطور الصباحي إلى المغرب، ثم في النهاية تصل إلى تدريبه من الفجر إلى المغرب مثلنا نحن الكبار، إذ إن هذه الطريقة تجعل الطفل يتناول الفطور الصباحي الذي يمثل أهم وجبة في اليوم، كما أنها تجعله غير مرهق إذا كان لديه مدرسة، وتجعله متشجعًا ومتحمسًا لأنه سيفطر مع الكبار.
  6. قدم لطفلك غذاءً صحيًا متكاملًا يحتوي على كل العناصر الغذائية من بروتين، وكربوهيدرات، ودهون صحية، وفيتامينات ومعادن في الوجبات التي تمثل الفطور والسحور.
  7. قدم لطفلك كثير من السوائل كالماء والعصائر الطبيعية في الفترة الزمنية بين الوجبتين اللتين يمثلان الفطور والسحور.
  8. حاول أن تجعل طفلك يرتاح أكبر عدد ممكن من الساعات خلال الصيام، وتجنب تعريضه لنشاط بدني أو ذهني كبير.
  9. أجل مواعيد التمرينات الرياضية الخاصة بهم بعد الإفطار.
  10. تجنب إجبار طفلك على الصيام في حالة كان الأمر عسيرًا جدًا عليه.

متى يُمنع صيام الأطفال في رمضان؟ 

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها صيام الأطفال، وقد يمثل في حالة الإصرار عليه خطرًا عليهم، إليك التفاصيل في السطور القادمة:

  • إذا مرض الطفل قبل رمضان مباشرة أو خلاله، كأن أصيب بعدوى شديدة، أو إصابة تستدعي الراحة وتناول الدواء بانتظام، ويمكنك الشروع في تدريبه بعد التعافي التام، واستشارة الطبيب الخاص به.
  • في حالة كان الطفل مريضًا بمرض مزمن لا يمكن معه الصيام مثل مرض السكري، إذ إن سكره قد ينخفض بشدة خلال الصيام ويرتفع بشدة بعد الفطور ما يعرضه لخطورة شديدة، وكذلك يمنع في حالة إصابته بأي مرض مزمن آخر يتطلب تناول الدواء بانتظام كمشكلات القلب والكلى والصرع.
  • إذا كان طفلك في الأساس مصابًا بسوء تغذية، ولديه مشكلات صحية بسبب ذلك كالأنيميا.
  • في حالة كان الجو شديد الحرارة وعدد ساعات الصيام طويلًا.
  • إذا تعرض طفلك لجفاف شديد خلال الصيام، تشمل أعراض الجفاف العطش الشديد، وقلة عدد مرات التبول، ولون البول الداكن، والإنهاك الشديد.
  • في حالة فقد الطفل وزنًا واضحًا في الأيام التي صام فيها.
  • إذا كان طفلك صغيرًا جدًا، أو كان لا يستوعب معنى الصيام، ولا يفهم المطلوب منه.
  • في حالة شعر طفلك بإرهاق شديد خلال الصيام، أو دوخة شديدة، أو إغماء.

ختامًا، قدمنا لك في هذا المقال دليلًا عن صيام الأطفال في رمضان، وذكرنا لك السن المناسب لبداية التدريب عليه، أنصح بالحرص على تقديم طعام صحي لطفلك خلال رمضان حتى لا يتأثر سلبيًا بالصيام.

FastingKidsRamadanأطفالالصيامرمضان

Leave a comment