صيام الحامل في رمضان

في بداية شهر رمضان في كل عام، يُثار الجدل حول عدة موضوعات، منها صيام الحامل، فكثير من الحوامل يرغبن في الصيام، والفرحة مع الأهل بطقوس الشهر الكريم من السحور والفطور وغيرها، وبعضهن يخشين من تأثير الصيام على صحتهن وصحة أجنتهن، أيضًا كثير من أطباء النساء والتوليد لا يسمحون للحوامل بالصيام، لكن بعضهم يتركون لهن مطلق الحرية، ما يجعل الأمر محيرًا أكثر، سنتحدث معكِ في هذا المقال عن كل ما يخص صيام الحامل في رمضان، متى يمكن، ومتى يُمنَع، وسنقدم لكِ نصائح عديدة لتسهيل الصيام عليكِ.

هل صيام الحامل في رمضان مسموح أم ممنوع؟

لا توجد إجابة واضحة ومحددة لهذا السؤال، إذ أن السماح بالصيام أو منعه، يعتمد على عوامل عديدة، إليكِ بعضها:

  • حالتك الصحية العامة، وحميتك الغذائية قبل بداية الشهر.
  • حالة جنينك الصحية، ووزنه.
  • مرحلة الحمل التي أنتِ فيه، هل أنتِ في الثلث الأول، أم الثاني، أم الأخير.
  • عدد ساعات الصيام، إذ إنها قد تتراوح بين 11-18 ساعة حسب بلدك والفصل الذي أتى فيه رمضان.
  • حالة الجو ودرجة الحرارة خلال النهار.
  • النشاط الذي تمارسينه خلال اليوم، هل أنتِ امرأة عاملة أم ربة منزل، وما نوع العمل الذي تمارسينه، هل يتطلب نشاطًا بدنيًا كبيرًا، أم لا.

الإجابة على هذه الأسئلة قد تجعل من السهل على طبيبك تحديد ما إذا كان بإمكانك الصيام أم لا، ونريد أن نؤكد أنه الأكثر دراية بحالتك، والأقدر على إعطاء إجابة محددة.

هل صيام الحامل في رمضان له أضرار؟

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد تترتب على صيامك وأنت حامل، إليكِ بعضها:

  1. الإرهاق الشديد: الصيام يرهق الجميع، لكن عندما تكونين حاملًا، يحتاج جسمك سعرات حرارية أكبر خاصةً في الثلث الثاني والأخير، فقد يزداد شعورك بالإرهاق.
  2. الجفاف: قد تتعرض بعض الحوامل اللائي لا يحصلن على سوائل كفاية بين الفطور والسحور للجفاف، وهناك بضعة أعراض قد تظهر عليكِ في هذه الحالة، مثل العطش الشديد، والإرهاق، وقلة عدد مرات التبول.
  3. فقدان الوزن: إذا كنتِ لا تحصلين على السعرات الحرارية المطلوبة في الوقت بين السحور والفطور فقد تفقدين الوزن، ما قد يؤثر سلبًا في جنينك وصحتك.
  4. زيادة الإعياء الصباحي: إذا كنتِ تعانين الإعياء الصباحي، فقد يزداد الأمر سوءً مع الصيام، إذ إنه يزداد عندما تكون معدتك فارغة لفترات طويلة.
  5. الولادة المبكرة: تشير دراسة أجريت على بعض الحوامل الصائمات إلى أن صيام الحامل خاصةً في الثلث الثاني من الحمل، قد يزيد فرصة حدوث الولادة المبكرة، لكن هذه الدراسة غير دقيقة ويتطلب الأمر دراسات عديدة أخرى للتحقق من صحة ذلك.

متى يُمنع صيام الحامل في رمضان؟

هناك بعض الحالات لا يُنصح فيها بالصيام للحوامل، وقد يمنعه الطبيب تمامًا، مثل: 

  • المرضى بأمراض مزمنة: إذا كنتِ مصابة بمرض مزمن يمنع الصيام في الأصل قبل الحمل، مثل السكري غير المنتظم، وأمراض القلب، ومشكلات الكلى، وغيرها من الأمراض التي تتطلب الفطر.
  • المصابات بسكري الحمل: إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل، فإن مستوى السكر في دمك قد ينخفض بشدة خلال الصيام، أو يرتفع بشدة بعد الفطور.
  • مرضى القيء المفرط: إذا كنتِ مصابة بقيء الحمل المفرط، فقد يعرضك الصيام إلى الجفاف وفقدان الوزن.
  • إذا أصبتِ بجفاف خلال الصيام: وظهرت عليكِ أعراض، مثل: العطش الشديد، والبول الداكن، والارتباك والهذيان، والدوخة، والإغماء، فعليكِ الإفطار فورًا.
  • إذا تعرض الجنين لأذى: إذا لاحظت انخفاض معدل حركة الجنين بوضوح، أو لاحظ الطبيب في الكشف الدوري وجود مشكلة بوزنك أو وزن الجنين، فقد يمنعكِ من الصيام.

نصائح لصيام الحامل في رمضان

إذا قررتِ الصيام، ووافق طبيبك على قرارك، فهناك عدة أمور قد تجعل الصيام أسهل لكِ، إليكِ بعضها:

  1. احصلي على كميات كافية من السوائل: اشربي لترين على الأقل من الماء والعصائر الطبيعية بين السحور والفطور، تناولي أطعمة غنية بالماء كالحساء والخضراوات والفواكه، لا تعرضي نفسك للجفاف وفقدان الماء عن طريق تجنب الحر والشمس قدر الإمكان.
  2. تناولي أطعمة غنية بالألياف: مثل الخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة، وذلك للحد من مشكلة الإمساك الذي ينتج عن قلة شرب الماء.
  3. تناولي عدة وجبات صغيرة: جربي تناول عدة وجبات صغيرة من الفطور إلى السحور بدلًا من تناول وجبتين كبيرتين، إذ يساعد ذلك على تقليل المشكلات الناتجة عن سوء الهضم، كالانتفاخ والتخمة والغازات.
  4. قللي نشاطك البدني: إذا كنتِ عاملة فيمكنكِ أن تطلبي من مديرك خفض عدد ساعات العمل، أو العمل من المنزل، قللي كذلك من الأعمال المنزلية، أو اطلبي المساعدة فيها من الزوج والأهل، لا تمشي مسافات طويلة، أو تحملي أشياء ثقيلة خلال الصيام.
  5. احرصي على تناول السعرات الحرارية الكافية: إذا كنتِ لا تجيدين حساب السعرات الحرارية اللازمة لكِ، فاسألي طبيبك عنها، ودوني كل ما تتناولينه من الفطور إلى السحور، وابحثي عن سعراته الحرارية عبر الإنترنت، ثم تأكدي من أنكِ تتناولين ما يكفيكِ.
  6. اكسري صيامك على مواد سهلة الهضم: مثل العصائر الطبيعية والتمر، إذ يقلل ذلك من ارتفاع السكر المفاجئ، ومشكلات الهضم.

ختامًَا، بعد أن قدمنا لكِ كل ما يخص صيام الحامل في رمضان، أنصحك بمراقبة نفسك جيدًا، وحركة جنينك كذلك، وإذا شعرت في أي وقت أنكِ أو جنينك لستما بخير افطري فورًا، واستشيري طبيبك في أسرع وقت.

Fastingالحملالصيامرمضانصحة

Leave a comment