5 أسباب تجعل الماتشا بديلًا صحيًا للقهوة - Eat Good
5 أسباب تجعل الماتشا بديلًا صحيًا للقهوة

٥ أسباب تجعل الماتشا بديلًا صحيًا للقهوة

لا شيء أفضل من فنجان قهوة صباحي لنبدأ به اليوم، ولكن مع آثارها الجانبية قد تكون خيارًا غير صحي خاصةً أنها قد تزيد من التوتر والقلق ومعدل ضربات القلب، الأمر الذي يجعلنا نبحث عن بدائل صحية تمنح التأثير نفسه دون آثار جانبية، هل تبدو مهمة مستحيلة؟ الحقيقة أنه يُوجد عديد من البدائل الصحية للقهوة أشهرها شاي الماتشا، والذي أصبحنا نسمع عنه مؤخرًا وكيف أنه المشروب المعجزة، فما هو شاي الماتشا؟ وما فوائده الصحية؟ ولماذا يُعتبر بديلًا صحيًا للقهوة...سنجيب في السطور التالية.


ما شاي الماتشا؟

يخلط البعض بين الماتشا والشاي الأخضر التقليدي، وبالفعل فإن الماتشا هي نوع واحد فقط من مسحوق الشاي الأخضر المزروع بطريقة خاصة، فعندما تبدأ أوراق الشاي في التبرعم فإنها تُحمى من أشعة الشمس، ما يؤخر نمو الأوراق ولكن إنتاج الأحماض الأمينية داخلها يستمر في الزيادة ثم تُقطف الأوراق وتجفف وتطحن ليكون الناتج مسحوق أخضر فاتح يتميز بمذاقه الحلو والأقل مرارة من الشاي الأخضر التقليدي.

القهوة أم الماتشا؟

 كل من الماتشا والقهوة يمكنه منح الجسم الطاقة اللازمة للتخلص من النعاس والإرهاق وبدأ اليوم بتركيز، فكلاهما يحتوي على الكافيين. يحتوي  فنجان من القهوة على 80-100 ملليجرام من الكافيين، بينما يحتوي فنجان من شاي الماتشا على 30- 50 ملليجرام من الكافيين، ومع ذلك فإن الماتشا قد تعزز طاقتك بمعدل أبطأ من القهوة، لكنها تحمي من التوتر الذي قد تسببه القهوة، إذ تحتوي الماتشا على حمض أميني يُعرف بالـ L-theanine والذي يقلل من التوتر، وعند دمج هذا الحمض مع الكافيين فإنه يساعد على زيادة الشعور باليقظة والتخلص من الإرهاق.

5 أسباب تجعل الماتشا بديلًا صحية للماتشا

ترتبط القهوة بعديد من الآثار الجانبية بدءًا من حموضة واضطرابات المعدة، وزيادة معدل التوتر والقلق وتسريع ضربات القلب، وعلى الرغم من وجود بدائل متنوعة للقهوة فإن شاي الماتشا له عديد من الفوائد الصحية التي تجعله بديلًا صحيًا رائعًا لفنجان القهوة الصباحي، هذه الفوائد تشمل:

1- الماتشا لا تسبب التوتر: يحتوي كل من الماتشا والقهوة على الكافيين، ولكن يُعرف عن القهوة محتواها العالي من الكافيين الذي يزيد مستوى الطاقة في الجسم بشكل سريع ما يعطي شعورًا بالتركيز والنشاط، لكنه تأثير وقتي فبمجرد ما يبدأ الكافيين في التلاشي يشعر الجسم بالتعب أكثر من ذي قبل. كما أن الزيادة المفاجئة للكافيين تسبب شعور بالطاقة المصحوبة بتوتر وعصبية.

على الجانب الآخر، فإن الماتشا تحتوي على ثلثي نسبة الكافيين مقارنةً بالقهوة. ومع ذلك، نظرًا لوجود حمض  L-theanineفإن الكافيين يُخزن في الجسم ويُطلق ببطء، ويستغرق الجسم ما يصل إلى ثلاث ساعات لامتصاص محتوى الكافيين الكامل من شاي الماتشا الأخضر، ما يجعل الجسم في حالة من النشاط المستمر دون آثار جانبية لارتفاع مستوى الكافيين المفاجئ.

2- الشعور بالهدوء: من الفوائد الأخرى التي تقدمها الماتشا هي زيادة الشعور بالهدوء والتأمل بفضل احتوائها على مركبL-theanine  الذي يعمل على التخلص من التوتر والقلق، ويمنح الجسم شعورًا بالاسترخاء دون الرغبة في النعاس.

3- حماية الفم والأسنان: تتعرض الأسنان للبقع والتصبغات مع تناول القهوة على المدى الطويل، أما شاي الماتشا فيُعرف بخواصه المضادة للبكتيريا التي تحافظ على صحة الفم وتمنع تراكم البلاك ورائحة الفم الكريهة.

4- تركيز أفضل: بالإضافة للشعور بالهدوء الذي يمنحه كوب من شاي الماتشا، فإنه يساعد على التركيز بشكل أفضل عن طريق زيادة إفراز السيروتونين والدوبامين في الجسم، وهما من النواقل العصبية التي تساعد على منع الاكتئاب واستقرار الحالة المزاجية.

5- نظام مناعي أفضل: تحتوي القهوة على نسبة لا بأس بها من مضادات الأكسدة، أما الماتشا فنتيجة ظروف زراعتها فإنها تحتوي على نسبة أكبر من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو الخلايا السرطانية وتحمي الجسم من تأثير الشوارد الحرة التي تعجل بشيخوخته، لذا فإن الشعوب الآسيوية تتمتع بعمر طويل لأن شاي الماتشا واحد من المشروبات الأساسية هناك.

استخدامات الماتشا

أسهل طريقة لتناول الماتشا هي خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الماتشا مع ثلث كوب من الماء الساخن وليس المغلي وتحليتها بالسكر أو العسل حسب الرغبة، كما يمكن تناولها باردة في الأجواء الحارة عن طريق خلطها مع ماء مثلج، وتناولها في الصباح بدلًا من القهوة أو النسكافيه، ومع ذلك يمكن إدراج الماتشا في النظام الغذائي اليومي بأكثر من طريقة والتي منها:

أضف الحليب الرغوي إلى الماتشا لعمل فنجان من الماتشا اللاتيه.

أضف الماتشا إلى السموثي والعصير لوجبة فطور متكاملة.

استخدم الماتشا لتحضير ألواح الطاقة المعدة في المنزل.

لمذاق مميز أضف الماتشا إلى تتبيلة السلطة مع قليل من الزيت والخل.

أضرار شاي الماتشا

لا تُوجد حتى الآن أي أضرار محتملة للماتشا ولكن نظرًا لمحتواه من الكافيين يُنصح بتناوله باعتدال، والاكتفاء بثلاثة أكواب متوسطة يوميًا.

في النهاية، فإن القهوة لها محبيها، وستظل المشروب المفضل للكثيرين، أما من يفضلون الخيارات الغذائية الصحية فقد ذكرنا من خلال المقال لماذا الماتشا بديلًا صحيًا للقهوة، وفي النهاية فالقرار متروك لك.

يمكن شراء مسحوق الماتشا عبر الرابط التالي:


Ole ceremonial grade matcha



Related Eat good articles
Submit comment
0
Shopping Cart

Call Us: 01066255553

Email: info@eatgoodco.com